لـمـاذا أسجـل؟

- إمكانية إضافة مواقع إلى دليل الكويت.
- إمكانية المشاركة في مسابقات الموقع.
- إمكانية المشاركة في الاستبيانات الدورية في الموقع.
- والتسجيل مجاني

تسجـيل الدخـول

مستخدم جديد

 

وزراء يقترحون إحالة الدوائر الخمس إلى المحكمة الدستورية

22/07/2012

مباشر: يتجه عدد من الوزراء الإقتراح على حكومة سمو الشيخ جابر المبارك في أولى جلسات مجلس الوزراء احالة قانون الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية لتحصينه ضد الطعون.

ويشتمل اقتراح الوزراء للحكومة بعدم الاستعجال بتوجيه الدعوة للانتخابات لاختيار مجلس امة جديد وفق القانون الحالي قبل صدور حكم من المحكمة الدستورية بسلامته وعدم وجود أية ثغرات دستورية فيه تفتح الطريق امام الطعن فيه وابطال الانتخابات مجددا فنعود الى «خانة اليك».. لا طبنا ولا غدا الشر.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر وزاري قوله ان الطريق لانتخاب مجلس امة جديد لابد ان يمر عبر المحكمة الدستورية حتى تكون الاجراءات سليمة وحتى لاتتهم الحكومة بالتقصير في تحقيق اقصى الاجراءات المطلوبة لحماية العملية الانتخابية، لافتا الى ان اي تعديل على الدوائر او عدد الاصوات هو طريق آخر لإشاعة العدالة والمساواة بين الناخبين والمرشحين بعدما اثاره عدد ليس بقليل من الخبراء الدستوريين حول شكوك عن عدم دستورية قانون الانتخاب الحالي (الخمس دوائر)، لافتا الى ان خيار التعديل قد يفهم لدى البعض بانه يستهدف اغلبية مجلس 2012 او انه قد يعطل استعجال عملية الاقتراع لحاجة التعديل لإجراءات ودراسات مستفيضة قبل اصداره اضافة الى احتمال اثارة شبهات حول دواعي اصداره بمرسوم ضرورة وهو لا يحتمل الضرورة على حد قول بعض الخبراء الدستوريين.

وزاد المصدر بقوله «ولهذا فان احالة القانون للمحكمة الدستورية هو الاجراء الانسب لتحصينه قبل اجراء الانتخابات حتى لو تأخرت لبعض الوقت فالمهم ان تجري الانتخابات على اسس سليمة وعلى قانون خال من الثغرات والشوائب والشبهات، مشيرا الى امكانية استشارة الحكومة للفتوى والتشريع في تكييف طلب الذهاب بالقانون الى المحكمة الدستورية.

للتعليق: http://www.mobashernews.net/news/21444

الشخصيات في هذا الخبر


جابر مبارك الحمد الصباح

مشاركة